اضغط على اعجبنى لالعاب كراش

القائمة البريدية

لتصلك آخر المواضيع على بريدك ، أضف بريدك هنا ، ثم أذهب إليه للتفعيل .

أضفنا للمفضلة

اضغط هنا لإضافة المدونة للمفضلة

advertisements advertisements above

كثير من الناس يشتكون ضعف الذاكرة ، و كيف أنهم ينسون مكان النظارة و المفاتيح ، و أنهم يخافون تدهور الذاكرة لديهم مع تقدم العمر ، أو أن ذاكرتهم لا تخزن كماً كبيراً من المعلومات. بالموضوع خمسون نصيحة لعلاج كل ذلك ، فيبدو أن هذا العالم لا يسع سوى ذوى الذاكرة الحديدية !
تقوية الذاكرة - خمسون نصيحة
تقوية الذاكرة - خمسون نصيحة 
1- حافظ على عدد ساعات كافية للنوم ( على الأقل 6 ساعات ) ، أقصد هنا النوم ليلاً لا صباحاً كما يفعل البعض ، و أن يكون تكون مواعيد النوم ثابتة ، شخصياً أفضل النوم من صلاة العشاء حتى صلاة الفجر . و قد تبين للعلماء بنتيجة تجاربهم على الإنسان و الحيوان و الطيور أن النوم ضروري جداً لتحسين عمل الذاكرة ، فعندما تم حرمان بعض الحيوانات من النوم تدنت لديهم مستويات الذاكرة ، وحدثت اضطرابات كثيرة في أدمغتهم ، فالمعلومات التي يستقبلها الدماغ طيلة اليوم ، تتم إعادة ترتيبها وتخزينها في العقل الباطن ( اللاواعي ) أثناء النوم.  
2- نم أثناء النهار لفترة قصيرة ( ساعة ونصف مثلاً ) ، ففي دراسة حديثة ( نشرتها مجلة Nature Neuroscience ) تبين للعلماء أن النوم أثناء الليل لا يكفي للإنسان ، لأن الدماغ يتعب أثناء النهار من تراكم المعلومات فيصبح أقل كفاءة و بالتالي يحتاج لشيء من الراحة ، و هذه الراحة بالنسبة للدماغ هي بمثابة تنظيم اهتزازات الخلايا ، و إعادة ترتيب المعلومات التي اكتسبها الإنسان في النهار.
3- مارس رياضة ساعة باليوم بانتظام كالمشى ، فذلك يرفع من نسبة الأكسجين في الدم ، مما يعني وصول كمية أكبر منه إلى الدماغ.
4- صف ذهنكَ من الضغوط و المشاكل ، حتى و لو كنت لا تفكر فيها ، فهي تشغل العقل الباطن.  
5- استغن عن الورقة و القلم و اعط لذاكرتك فرصة فى حفظ أرقام الهاتف ، مواعيد البرامج التلفزيونية ، المواعيد المهمة … .  
6- استخدم طريقة ( 7 فى 7 ) ، و اقصد بها أن ذاكرة الإنسان بعد 7 معلومات تبدأ فى النسيان ، و لكن أحد طلاب جامعة يل يقول : أن ذاكرة الإنسان تعتمد على الربط ، بمعنى انك ترى وجه الإنسان فتتذكر اسمه ، و بنفس الطريقة يمكن أن تحفظ 7 معلومات و تربط كل معلومة منهم ب7 معلومات أخرى و كل معلومة ب7 معلومات…  حتى يمكنك أن تحفظ عدد لا نهائى من المعلومات.  
ملحوظة : هذا سبب فى أن أرقام الهاتف 7 أرقام.
    7- قليل من الحزن :-( ، توصل فريق بحث أسترالى أن السعادة تجعل المرء لا يعير الأمور اهتماماً و بالتالي فهو لا يركز كثيرًا على محيطه ، في حين أن المزاج السلبي يزيد من حدة الانتباه للأمور المحيطة بالإنسان و تذكره لها.
    8- الأمطار و سوء حالة الطقس ، توصل فريق من كلية علم النفس بجامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية إلى أن أداء الناس في اختبارات الذاكرة كان أفضل عند الأمطار و سوء حالة الطقس.
    9- تناول الأطعمة و المشروبات المفيدة للذاكرة ، الأطعمة و المشروبات المفيدة للذاكرة كثيرة جداً ، أذكر منها : الشاى الأخضر ، الزعفران ، عسل النحل ، المكسرات ، الأسماك و خاصة : و التونة و الرنجة و السردين و غيرها ، و يجب التركيز أكثر على الخضار والحبوب الكاملة ، بالأضافة الى الأغذية قليلة الدهون والغنية بالبروتين .
    10- لا تشتت ذاكرتك ، فعندما تحفظ القرآن بشكل سماعى لا تغير القارئ حتى لا تشتت ذاكرتك بأكثر من لحن ، و لا تذاكر من أكثر من كتاب .تشتت الذاكرة
      11- أكثر السجود لله ، ذكرت دراسة أمريكية أن إطالة السجود يقوى الذاكرة ، و أن كثير من الأمريكان الآن يزاولون هذا التمرين يومياً ، أيستفيدون من صلاتنا و نتركها نحن ؟!
      12- اقنع نفسك أن ذاكرتك حديدية ، كيف تتوقع أن تتذكر شيئاً و أنت كلما ذكرت كلمة ( ذاكرتى ) تتبعها بكلمات مثل ضعيفة ، تنسى دائماً ، تتذكر بصعوبة . العقل دائماً سيجلك تصل لما تعتقده و تؤمن به.
      13- افهم بعض ما تحفظه ، مثلاً يحفظ بعض الطلاب المناهج الدراسية بلا أى ذرة فهم حتى لو وصل الأمر لحفظ رقم الإيداع :-) ، جعل الله لنا عقلاً لنفكر به ، ما أعنيه أن الحفظ و الفهم وجهان لعملة واحدة. 
      14- كرر ما تريد حفظه ، تكرار المعلومة ينقلها إلى الذاكرة طويلة الأمد و يعمق تخزينها فى الذاكرة .
      15- استخدم ما حفظته ، كأن تقوله للآخرين ، تردده كلما سنحت الفرصة أو تكتبه .
      16- حول ما تريد حفظه إلى أغنية ، فمن السهل استرجاع المعلومات التى تم تلحينها .
      17- امضغ لبان ( علكة ) ، أظهرت دراسة قام بها العلماء في جامعة نورث أبريا في أستراليا أن مضغ العلكة يقوى الذاكرة بنسبة 35 % ! يرجع ذلك إلى أن عملية المضغ ترفع من معدل دقات القلب و تؤدي بالتالي إلى ضخ المزيد من الدم و الأكسجين إلى الدماغ ، ومن الاحتمالات الأخرى أن مضغ العلكة يحفز إنتاج الأنسولين الذي يحفز بدوره جزء من الدماغ المتصل بالذاكرة. يمكنك أن تقرأ فى نفس السياق : [8 فوائد لمضغ اللبان ( العلكة )].
      18- اربط المعلومات الجديدة بالمعلومات القديمة ، على سبيل المثال : لو قال لك شخص تقابله لأول مرة أن اسمه أسامة ، سيكون من الأسهل أن تتذكر اسمه ، لو ربطته بأحد ( الأسامات ) الذين عرفتهم في حياتك ، مثلاً ( أسامة بن لادن ) .
      19- ركز .. ركز .. ركز ، بسبب التركيز يصبح لدينا قوة خارقة للحفظ قبل يوم الامتحان إلى درجة أكل الكتب :-) . 
        20- اقرأ كتباً عن تنشيط الذاكرة.كتب
        21- اهتم بما تحفظ ، السبب هو أن المعلومة غير المهمة بالنسبة لنا ، تسقط من الذاكرة حتى و إن تكررت عشرات المرات ، و بدلاً من أن تحفظها ستجد عقلك شارداً فى عشرات المواضيع.
        22- استخدم الخرائط الذهنية ، و هذا موضوع مفيد عنها فى ( ويكبيديا ) بالإنجليزية [اضغط هنا].
        23- العب العاباً ذهنية تنشط الذاكرة ، مثل الكلمات المتقاطعة ، السودوكود ، الشطرنج أو puzzle.
        24- العب العاباً إلكترونية تنشط الذاكرة ، هذا رابط للعبة بسيطة و مفيدة للذاكرة [اضغط هنا].
        25- ابتعد عن التدخين و الكحوليات ، لأنهما يسهمان فى إتلاف خلايا المخ و بالتالى الذاكرة .
        26- لا تفرط فى تناول الأدوية المنومة و المضادة للقلق ، ففيها تركيبات كيميائية تتدخل فى عمل فئات معينة من الذاكرة و تقلل من كفاءتها.
        27- كن منظماً ، النسيان يصبح أسهل فى الفوضى و عدم تنظيم الأغراض اليومية ، فعمل دفتر خاص للمواعيد أو تخصيص أماكن ثابتة للأغراض الأساسية يساهم فى تسهيل عمل الذاكرة .
        28- تعلم أشياء جديدة ، فتعلم أي شيء جديد يحفز من قدرة الدماغ ليعطي المزيد ، مثلاً تعلم لغة جديدة فترفع من قدرات الدماغ وتنشط الذاكرة.
        29- احفظ من القرآن الكريم ، ذكرت مجلة ( البيان ) أن دراسة أجريت فى المملكة العربية السعودية تؤكد أن حفظ القرآن يقوى الذاكرة و خاصة عندما يكون فى سن مبكرة. و هذا موضوع مفيد فى حفظ القرآن [عشر وصايا فى حفظ القرآن]. قال تعالى : و اذكر ربك إذا نسيت . سورة الكهف – الآية 24
        30- تعرض للشمس ، فهى السبب الرئيسى فى الشعور بالطاقة و التركيز ، لأنها تقلل هرمون الملاتونين الذى يدفعنا للنوم .
        31- شاهد التليفزيون و اقرأ الصحف.
        32- استخدم طريقة ( الجُمل ) فى حفظ التواريخ ،  و قد سبق أن أشرت إليها فى موضوع [خمسون نصيحة فى المذاكرة و الاختبارات] – النصيحة رقم 47 .  
        33- حول ما تريد حفظه إلى صور ( تخيل ما تريد حفظه ) ، فالذاكرة الصورية أفضل من ذاكرة الكلام .
        34- لا تستمع لمن يقول لك أن ذاكرتك ضعيفة ، فأنا أقول لك غير ذلك :-) .
        35- تأمل ، أظهرت الدراسات الحديثة أن جلسات التأمل والاسترخاء تعمل تقوية الذاكرة خاصة بين المرضى الذين يعانون من ضعف في الذاكرة. كانت الأبحاث أجريت على ما يقرب من 15 متطوعا تراوحت أعمارهم ما بين 52 إلى 77 عاما ممن يعانون من مشكلات في الذاكرة عند بدء الدراسة . وأشارت المتابعة حدوث تحسن ملموس في قوة الذاكرة بين أفراد المجموعة الأولى الذين خضعوا لجلسات التأمل بالمقارنة لأفراد المجموعة الثانية التي اقتصر علاجهم على العقاقير الطبية. (المصدر : صحيفة الشروق المصرية).
        36- اعط لعقلك راحة من العمل.
        37- استخدم حواسك الخمس فى الحفظ.
        38- ادع الله أن يقوى ذاكرتك.  
        39- حافظ على وجبة الإفطار ، وجبة الإفطار من أهم الوجبات في اليوم حيث أن الجسم يظل و هو نائم بدون تغذية ، فما أن يأخذ وجبة الإفطار حتى يبدأ الجسم بالنشاط الجسدي و العقلي.
        وجبة الإفطار
          40- خذ فترة راحة مدتها خمس أو عشر دقائق بعد فترة تركيز مدتها 45 أو 60 دقيقة ، فقدرتك على التذكر والاسترجاع تتراجع بعد هذه المدة.
          41- انتبه للأماكن التي تترك فيها أشياءك ، مثل نظارتك ، كتبك ، المفاتيح أو الحذاء.
          42- قليل من الشاى و القهوة ، شرب الشاى و القهوة يقوى الذاكرة ، مع ملاحظة أن تشرب أقل من ثلاثة أكواب من الشاى و القهوة يومياً.
          43- قم بتجزئة المعلومة التى تريد حفظها ، فربما لن تذكر العدد 181218481898 ، ولكن حاول وضع مسافة بعد كل أربعة أعداد. الآن يمكنك أن ترى أن تلك الأرقام سنوات ، ويمكنك اختيار الأحداث الرئيسية من كل عام لمساعدتك على تذكر سلسلة من الأرقام (على سبيل المثال : حرب 1812 ، الحرب المكسيكية الأمريكية 1848 ، الحرب الأسبانية الأمريكية 1898) .
          44- لا تكن سميناً ، السمنة تؤثر سلباً على الذاكرة ، لأن الإفراط في تناول الدهون و النشويات يؤدي إلى ارتفاع الدهنيات في الدم ، و تضيق الشراين وهذا يعيق حركة الدم في الشرايين ، فتقل التغذية للدماغ و تضعف الذاكرة.
          45- كن هادئاً دائماً ، فعندما تخاف تخرج دورة الدم من حالتها الطبيعية و يؤدي الى بطئها عادة ، مما يؤثر على العقل و الذاكرة.
          46- مارس هذا التمرين :  ضع صورة أمام عينك لبضع ثوان ، ثم اغمض عينك و حاول تصور الصورة فى عقلك ، مارس هذا التمرين عدة مرات بصور مختلفة و ستجد أن قدرتك على تذكر التفاصيل تزداد بمرور الوقت . لذا فممارسة التمرين السابق من شأنها أن تقوى ذاكرتك بصورة ملحوظة.
          47- تعلم من أخطائك و امض قدماً ، هيا الجميع يشجعك لبناء الذاكرة الحديدية ( أو على الأقل أنا ).
          48- لا تمعن فى التفكير عند اتخاذ القرارات ، حيث توصل باحثون بريطانيون أن أولئك الذين يعانون من ضعف الذاكرة الفعالة ، أي ما يوازي 10 ـ 15% والذين لم يتمكنوا من تذكر أكثر من شيئين فقط هم ممن يميلون إلى الإفراط في التفكير عن اتخاذ القرارات.
          49- اضحك ،  يقول د.إبراهيم الفقى أنه عندما نضحك يزداد استيعابنا 14 مرة – على حد قوله.
          50- اربط بين المعلومات ، فضلت أن أجعلها النصيحة الأخيرة لأن الذاكرة تتذكر المعلومة الأخيرة جيداً ، من الصعب أن تتذكر المعلومات كحقائق مجردة ، تذكر أهمية أن الربط بينها بطريق أو بأخرى.
            أنا انتظر أن تقول لى أن ذاكرتى تحسنت بعض قضاء ساعات فى كتابة هذا الموضوع ، فلا تخذلنى :-) . كما ترى فالذاكرة مثلها مثل العضلات ، كلما استخدمتها ودربتها زادت قدراتها وإمكاناتها.

            16 التعليقات:

            غير معرف يقول...

            بارك الله فيك وحفظك من كل سوء

            غير معرف يقول...

            بجد فعلا موضوع فوق فوق الممتاز فعلا استفدت كتير
            وخصوصا انى محتاجه الكلام ده لأنى فى ثانوى ميرسى كتير

            Kareem يقول...

            موضوع رائع و نصائح قيمة كعادة مواضيعك الرائعة.

            غير معرف يقول...

            موضوع في المستوى افادني كثيرا بما اني اعاني بعض الضعف في الذاكرة شكرا على المجهود وربي يجازيك

            غير معرف يقول...

            انا متاثر من مقولة التكرار يعلم الشطار و الوقت نصه يروح عليها ف ي ليت تساعد

            mai hussien يقول...

            كلام مظبوط جدا
            تحياتى

            غير معرف يقول...

            اعجبني واتمني مزيد من التقدم وان يستفيد منه جميع من قراءة والمزيد من التوفيق في معلومات جديدة

            غير معرف يقول...

            نعم

            غير معرف يقول...

            في ميزان حسناتك يارب =)

            غير معرف يقول...

            تسلم

            غير معرف يقول...

            borik fik

            غير معرف يقول...

            الله يعطيك الصحة والعافية وجزاك الله الف خير على المعلومات القيمه ونفع الله بك الامه..آمييين.

            غير معرف يقول...

            موضوع يُذكر فيُشكر
            شــكــرا جزيــلا على مجهودك القيم

            غير معرف يقول...

            ربنا يبارك فيك بس ممكن تجلب لي معلمومات اكثر عن هذا الموضوع انا طالب في اولي ثاناوي عاوز اعرف امته يكون درجة التركيز اكبر مايمكن منفضلك رد عليا

            admin يقول...

            - جاء في دراسة برازيلية عام 2008 أن العصر هو أفضل أوقات التركيز والحفظ، حيث كانت نتائج الطلاب الذين ذاكروا في العصر أفضل من غيرهم.
            - شخصياً أفضل فترة الصباح الباكر للحفظ أو القيام بأي مهمة تتطلب تركيزاً.
            بالتوفيق :)

            غير معرف يقول...

            شكررراً مررررا كتيير عن جد كلام سليم وراح آخذ بيه