القائمة البريدية

لتصلك آخر المواضيع على بريدك ، أضف بريدك هنا ، ثم أذهب إليه للتفعيل .

أضفنا للمفضلة

اضغط هنا لإضافة المدونة للمفضلة


تعرفنا فى [الجزء الأول] أن حواسنا الخمس لا تخبرنا بحقيقة الكون، وأن هناك أكثر من دنيا، وأنه لا فارق بين الضوء والمادة، وأنه لا يوجد جسم متحرك وآخر ثابت، وأن قوانين الكون ثابتة لكل الأجسام التى تتحرك حركة منتظمة، وسنكمل فى هذا الجزء فروض أخرى للنظرية.
النظرية النسبية لأينشتين - الجزء الثانى (قيل عن هذه الصورة أنها أغرب صور القرن ال20)



7. ثلاث أنواع للزمان
هناك ثلاثة أنواع للزمان: زمان نعبر عنه بالساعة واليوم والشهر…، وزمان ثانٍ نشعر به، لا يمكن قياسه، فكل لحظة منه تختلف عن الأخرى، فعندما تكون لحظات سعيدة تمر بسرعة، والعكس صحيح، فيه تكون اللحظة الحاضرة كل شىء، فنحن نتقل من لحظة حاضرة للحظة حاضرة أخرى، ولا قيمة للماضى أو المستقبل إلا فى خيالنا. وزمان ثالث هو زمان أينشتاين فى النظرية النسبية. ثلاث أنواع للزمان

8. الزمان والنظرية النسبية
- الزمان فى النظرية النسبية مرتبط بالمكان، ودائماً يصحب الزمان تغير فى المكان، فالساعة واليوم والسنة هى مصطلحات تدل على دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس، و بمعنى آخر فهى تدل على تغير فى مكان الأرض.
- أكبر سرعة يمكن الوصول إليها هى سرعة الضوء (300000 ألف كم/ث)، لذا يستحيل أن نعرف مثلاً ما يحدث فى الشمس الآن، لأن الضوء الذى هو أسرع وسيلة اتصال سيستغرق حوالى 8 دقائق ليصل للشمس.
- ساعتك مضبوطة على النظام الشمسى -إلا إذا كنت أحد سكان الفضاء :)- لكنه ليس النظام الوحيد فى الكون، فيوجد ما لا يقدر من النجوم الأخرى غير الشمس، وليس من المنطق أن نفرض نظامنا الشمسى النسبى على الكون كله.
الزمان والنظرية النسبية
سرعة الضوء هى الثابت الكونى الوحيد، وينبغى تعديل الكميات التى تعبر عن الزمان والمكان لتتفق مع هذه الحقيقة. النظرية النسبية
9. نتائج مدهشة!
كلما زادت سرعة الجسم كلما حدث تباطؤ وتأخير فى زمانه بالنسبة للجسم الساكن، والعكس صحيح، فحدث أن وضع العلماء ساعة فى صاروخ وساعة أخرى مماثلة لها تماماً على الأرض، ووجدوا أن ساعة الصاروخ أخرت فى زمانها عن ساعة الأرض!. ويظل هذا التباطؤ والتأخير متزايداً كلما زادت سرعة الجسم حتى إذا وصل لسرعة الضوء (وهذا مستحيل ولكننا نفترض) فإن الزمان يتوقف! وهذا يُثبت حقيقة الخلود فى الجنة، فنحن فى الجنة أجسام نورانية ضوئية سرعتها سرعة الضوء وبالتالى سيتوقف الزمان. والأغرب من ذلك أنه لو تجاوزت سرعة الجسم سرعة الضوء (وهذا مستحيل أيضاً) فإن الزمان يعود للوراء!!.

10. مفارقة التوأم
لو افترضنا أن توأمين أحدهما قام برحلة للفضاء بصاروخ عالى السرعة، فعند عودته سيكتشف أنه أمضى عمراً أقل من أخيه الذى ظل على الأرض، وذلك بسبب تباطؤ زمن الجسم عند زيادة سرعته.
مفارقة التوأم

11. الكتلة والنظرية النسبية
كلما زادت سرعة الجسم كلما ازدادت كتلته، والعكس صحيح، وتظل هذه الزيادة كلما ازدادت سرعة الجسم حتى إذا وصل لسرعة الضوء (وهذا مستحيل) فإن كتلته تصبح لانهائية وبالتالى يتوقف عن الحركة! لكن هذه القاعدة لا تنطبق على الأجسام التى كتلتها صفر، وأوضح أينشتاين قاعدته فى القانون التالى:
الكتلة والنظريةالنسبية
وبما أن الجسم يكتسب مزيداً من الكتلة عندما يكتسب مزيداً من الحركة، والحركة شكل من أشكال الطاقة، إذاً الجسم يكتسب مزيداً من الكتلة عندما يكتسب مزيداً من الطاقة، وأوضح أينشتاين هذه القاعدة فى القانون التالى الذى اُخترعت منه القنبلة الذرية والصواريخ:
الكتلة والنظريةالنسبية
لو أنى أعرف أن نظريتى ستكون نتاج للقنبلة الذرية كنت فضلت أن أكون صانع أحذية! أينشتاين
من القانون السابق نستنتج أنه لا فارق بين المادة والطاقة.

نكمل فى جزء ثالث بإذن الله..

2 التعليقات:

كاريمان يقول...

سبحـــــــــــــان الله

لك جزيل الشكر

احسساسًَ ملكهََ يقول...

سبحانك ربي ..

يسلمووو كثير ,, متابعه الموضوع