القائمة البريدية

لتصلك آخر المواضيع على بريدك ، أضف بريدك هنا ، ثم أذهب إليه للتفعيل .

أضفنا للمفضلة

اضغط هنا لإضافة المدونة للمفضلة


كثير منا يبالغ فى السهر خصوصاً مع حلول الصيف، لتنعكس الآية فيصبح الليل معاشاً والنهار لباساً، يمكن القول بأن السهر ظاهرة منتشرة بشكل كبير وملحوظ خصوصاً فى مجتمعاتنا العربية (حيث تظهر الاستبيانات هذه الحقيقة بوضوح)، كلنا يدرك مخاطر السهر من جلب الكسل وفقدان التركيز والإنتاج ورغم ذلك لا يتخذ خطوات جادة تجاهه، لذا سأخصص هذا الموضوع لأضع بين يديك الحلول المجربة لذلك دون الخلل بساعتك البيولوجية، ولإظهار فائدة الاستيقاظ المبكر، ويتبقى عليك الاختيار والتجربة بنفسك.
كيف تستيقظ مبكراً؟
- النوم على الأرض له ميزة واحدة: أنه يشجع على الاستيقاظ المبكر. ألكسندر دوما (الأب)
لماذا تستيقظ مبكراً؟
1- صلاة الفجر: عندما تنام مبكراً ستيقظ مبكراً مما يتيح لك فرصة جيدة لصلاة الفجر، يمكنك التعرف على فضل صلاة الفجر [بالضغط هنا]. قد تقول لى أنا اسهر حتى صلاة الفجر وأصليه والحمد لله، وأقول لك: بأى عقل ستصلى وأنت لم تنم طيلة الليل؟ كيف ستركز فيما تقول؟ وقبل ذلك فأنت تخالف أمر الله فى قوله: وجعلنا الليل لباساً، وجعلنا النهار معاشاً، وأمر رسوله فى قوله: لا خير فى سهر بعد العشاء، ولا بركة فى نوم بعد الفجر.
كاريكاتير صلاة الفجر
2- لا تخالف الطبيعة: عندما تستيقظ مبكراً، ستسعر أن الكون كله يستيقظ معك، فالعصافير تزقزق، والشمس مشرقة ذهبية، والهواء صافٍ، والمزاج صافٍ أيضاً. فى آلاسكا (قرب القطب الشمالى) توجد مناطق يكون فيها النهار 6 أشهر، والمساء 6 أشهر، ويعانى من لا يعتادون على تغير فترات الليل والنهار من العصبية وسوء اتخاذ القرارات، مما يعنى أن تعاقب الليل والنهار بشكل طبيعى وذلك بالاستيقاظ صباحاً والنوم مساءً مهم علمياً للاتزان النفسى.
من ولاية آلاسكا - الولايات المتحدة(صورة من آلاسكا - الولايات المتحدة الأمريكية)
- النوم مبكراً و النهوض مبكراً يكسبان المرء صحة و ثراءاً و حكمة. بنيامين فرانكلين 
3- الناجحون يفعلون ذلك: الاستيقاظ المبكر أحد أهم القواسم المشتركة لمعظم الناجحين فى العالم، ويكفى أن رسولنا (صلى الله عليه وسلم) الذى قال عنه (مايكل هارت) أنه أعظم شخصية فى التاريخ فى كتابه (العظماء مائة أعظمهم محمد) كان يستيقظ وينام مبكراً، حالياً على المستوى العربى: الكاتب المخضرم أنيس منصور مثلاً يستيقظ فى الرابعة صباحاً وينتهى من كتاباته بحلول التاسعة والنصف صباحاً، والحاصل على جائزة نوبل فى الكيمياء (1999 م) الدكتور أحمد زويل الذى يقول: عندما تشرق الشمس كل يوم أشعر بنشوة وسعادة، لأن لدى يوم جديد. وكذلك جراح القلب الشهير مجدى يعقوب، والأمثلة أكثر من أن تحصى.
ناجحون يستيقظون مبكراً
(أحمد زويل – مجدى يعقوب – أنيس منصور من اليمين لليسار)
4- الهدوء: فى الصباح يخيم الهدوء ولا تجد الأصوات المزعجة المفاجئة التى تجعل جهازك العصبى فى حالة تأهب مستمر دون سبب يهدد حياتك، فوقت الصباح مثالى للتأمل وأخذ قسط من الراحة، وأيضاً لأداء الأعمال التى تطلب تركيزاً وهدوءاً.
5- نقاء الجو: بعد إشراقة الشمس بساعات يبدأ مسلسل التلوث، السيارات والمصانع تطلق عوادمها، غبار فى كل مكان، وحتى الناس تشعر وكأنها تسحب الأكسجين من الجو، أما الهواء عند صلاة الفجر هو هواء الجنة كما روى عن الرسول (صلى الله عليه وسلم).
6- مشاهدة شروق الشمس: وسط الكتل الخراسانية المربعة (الأبنية) فى المدن يصعب أن تجد شيئاً من الطبيعة مثل شروق الشمس، إنها لحظة تذكرك بقدرة الله.
7- النشاط والتركيز: فى الصباح الباكر يزداد إفراز هرمون النشاط بالجسم، لذلك يشعر الإنسان بالنشاط فى بداية اليوم. كذلك يزداد تركيزك نظراً لازدياد نسبة غاز الأوزون المسئول عن تنشيط الجهاز العصبى.
كيف تستيقظ مبكراً؟
1- ابحث عن هدف جيد لتستيقظ مبكراً: ويعد هذا أهم خطوة للاستيقاظ المبكر، فكلنا يذكر كيف كان يستيقظ مبكراً (رغماً عنه) ليذهب للمدرسة، لذا قبل أن تنام كل يوم حدد هدفاً مهماً لتستيقظ من أجله، مثلاً: لتصلى الفجر، أو أن لتنفذ مشروع ما، وأياً كان ذلك الهدف يجب أن يكون ذا همية تجبرك على ترك النوم.
2- احصل على فترة نوم كافية: لا تنام فى الساعة الثانية عشر مساءً وتود من عقلك أن يوقظك فى الرابعة بعد منتصف الليل، نم مبكراً تستيقظ مبكراً.
3- أقفظ من سريرك: الشتاء قارص، السرير دافئ ومريح، ماذا افعل؟ اقفز فوراً من السرير دون تردد، فما إن تترك السرير تكون قطعت 90% من الطريق نحو الاستيقاظ.
4- استخدم منبه: استخدم منبه واجعله بصوت عالى ومزعج، وبعيداً عن متناول يدك حتى لا تضغط على زر الغفوة. بالمناسبة هذا الموقع [اضغط هنا لزيارته] عبارة عن منبه، يمكنك ضبطه واستخدامه بأزرار سهلة.
استخدم منبه
5- نم بطريقة جيدة: اهتم بالفراش والوسادة التى ستنام عليهما، نم على جانبك الأيمن كما نصحنا الرسول، اقرأ وتأمل لتصفى ذهنك، خذ نفساً عميقاً وأخرجه ببطئ عدة مرات، فالعبرة ليست بساعات النوم فقط بل بالطريقة التى تنام بها أيضاً.
دعاء للأرق
أنا لست ممن ينامون بسهولة، ولكن تغير الحال كثيراً، بعد قراءة هذا الدعاء قبل النوم، هذا الدعاء مفيد خاصة لأنك ستحدث تغيراً فى ميعاد نومك واستيقاظك وقد تعانى بعض الأرق:

دعاء للأرق

24 التعليقات:

كاريمان يقول...

تحياتى
شكرا على الموضوع الهام

محمد يقول...

مدونة خارقة واعجبتني جدا
ارجوا ان تكمل المسيرة فيها لانها مميزة بحق

كل الود

غير معرف يقول...

شكرا على النصائح

MOHAMED ELIDRISSI يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله خيرا أخي الكريم لكن لي تعليق على الحديث المتعلق بالارق
فهو حديث ضعيف

admin يقول...

- MOHAMED ELIDRISSI : شكراً جزيلاً لإضافتك! كان يجب أن اتحقق جيداً من صحته.

غير معرف يقول...

ممتاز (رؤى

غير معرف يقول...

جزاكم الله خيرا
للدعوة للإسلامعلى منهج السلف الصالح
islamhouse.com

غير معرف يقول...

ماشاء الله واصل الله ينفع بك وجازاك الله عنا كل خير

غير معرف يقول...

والله ,, أني احبك في الله .. الله يجزاك خير يارب .. ويفتح لك ابواب الرزق ويبارك لك .. آمين يارب

غير معرف يقول...

جزاكم الله خير ع لموضوع

غير معرف يقول...

بارك الله فيك

غير معرف يقول...

شكرا اوي اوي اوي اوي اوي
بجد ربنا يخليك لى المعلومات الحلة دي
هو في حاجة جديدة؟

رهف تشان يقول...

جزاك الله خيرا

غير معرف يقول...

شكراا

غير معرف يقول...

معلومات رائعة

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا على تلك المعلومات وجزاكم الله كل خير وننتظر المزيذ من النصائح القيمة

غير معرف يقول...

اخي الكريم شكرا لك لكن انا لااستطيع النوم ليلا وفي النهار لااستطيع النهوض عن الفراش فماذا افعل

غير معرف يقول...

nice!! verry nice merci bien je t'encourage

غير معرف يقول...

يعطيك العافية الله يجزيك الجنة

غير معرف يقول...

يعطيك العافية الله يجزيك الجنة "قل أمين"
وشكرا جزيلا

غير معرف يقول...

بارك الله فيك

غير معرف يقول...

شكرآ على نصايح :)

غير معرف يقول...

شكرا جريلا

غير معرف يقول...

MERCI